الرئيسية > دروس الحاسب الآلي > برنامج محرر النصوص Word

برنامج محرر النصوص Word


التنسيق

  1. تنسيق الخط

    يحتوى برنامج وورد على العديد من الأدوات التي تستخدم لتنسيق الخط وذلك بهدف الحصول على مستند منظم ومريح للقارئ، وهذه بعض إمكانات البرنامج في هذا المجال .

    • تغيير نوع الخط (Font )

    • اضغط السهم الموجود على يمين أداة نوع الخط ستظهر قائمة أسماء الخطوط المتاحة اضغط على نوع الخط المطلوب

      Font
    • تغيير حجم الخط Size

    • اضغط السهم الموجود على أداة حجم الخط ستظهر قائمة أرقام اضغط على الحجم الخط المطلوب

      font size
  2. تنسيق الفقرات

  3. من سطر الأدوات يمكن أجراء العمليات التالية على الفقرة :-

  4. تغير الهوامش

    عند الرغبة فى تغيير مسافات الهوامش باستخدام قائمه ملف أتبع الخطوات الآتية :-

    • افتح قائمة ملف FILE.
    • أختر الأمر أعداد الصفحة ” Page Setup” ستظهر لك نافذة باسم اعداد للصفحة “Page Setup ” لتحديد الهوامش اضغط على الهوامش Margins إذا لم تكن محدده حيث ستظهر النافذة كالتالي :
    • Page setup

طباعة الملف

عند طباعة الملف اختر مربع الطباعة Print من سطر الأدوات كما يمكن الطباعة بأتباع الخطوات التالية :

افتح قائمة ملف File . اختر الأمر طباعة Print ستظهر نافذة باسم الطباعة Print.

Print file

ماهو برنامج معالجة الكلمات WORD

برنامج معالجة الكلمات MS-Word هو أحد برامج تحرير النصوص. وتحرير النصوص معناه كتابة النصوص مثل هذا الدرس وتنسيقه و إعداده سواء للعرض أو للطباعة. وكلما كانت كتابة النص أو عملية تحرير النص متقنة كلما أثر ذلك على الشكل النهائي للمستند وبالتالي سيكون الانطباع جيد

تشغيل برنامج معالجة الكلمات MS-Word :

اعرض قائمة Start واختر Programs ثم اختر Microsoft WORD.

كما فى الشكل التالى:

عند تشغيل البرنامج نحصل على النافذة الآتية :

window

مكونات البرنامج معالجة الكلمات Word

الصورة السابقة توضح مكونات البرنامج معالجة الكلمات Word وهي كما يلي :

  1. شريط العنوان Title Bar

  2. حيث يوجد في نافذة أعلى البرنـامج ويحتـوي على العنوان، كما يحتوي فى اليمين على أزرار تصغير وغلق وإعادة حجم البرنامج .

  3. شريط القوائم Menu Bar

  4. حيث يحتوي على قوائم البرنامج وكل قائمة تحتوي على أوامر واختيارات. ، وهذه القوائم هي :

    ملف . file تحرير . Edit عرض . View
    إدراج . Insert تنسيق . Format أدوات . Tools
    جداول . Table إطار . Window تعليمات . Help
  5. أشرطة الأدواتTool Bar

  6. حيث تعتبر هذه الأشرطة عبارة عن رموز مختصرة للأوامر الموجودة في شريط القوائم. وهذه الأدوات من اليسار هي :

    فتح ملف جديد NEW
    فتح ملف سبق إنشاؤه open file
    حفظ الملف النشط Save
    طباعة الملف Print
    لمعاينة الورقة قبل الطباعة view print
    التدقيق الإملائي للكلمات الإنجليزية spelling and grammer
    قص جزء من النص بهدف لصقه cut
    نسخ جزء من النص copy
    لصق جزء من النص سبق قصه أو نسخه paste
    مطابقة تنسيق نص لنص آخر Format painter
    التراجع عن تنفيذ آخر أمر تم إجراؤه undo
    عمل جداول وحدود Tables and borders
    الكتابة على شكل أعمدة كما فى الصحف Columns
    فتح برنامج الرسم Microsoft Draw لنسخ أشكال من داخل المستند
    فتح برنامج الرسم البيانى Microsoft Graph لعمل رسم بيانى
    تكبير او تصغير الصفحة بحيث تظهر صفحة كاملة على الشاشة
  7. شريط التنسيق FORMAT

  8. نمط خط
    نوع الخط
    حجم الحرف
    الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية
    جعل الخط سميك أو إلغاء التنسيق
    الكتابة بخط مائل أو إلغاء الكتابة بالخط مائل
    وضع خط تحت الحرف أو إلغاؤه
    محاذاة النص جهة اليسار
    توسيط النص
    محاذاة النص جهة اليمين
    محاذاة النص من الجهتين
    إظهار أو إخفاء علامات تنسيق المستند
    اتجاه الكتابة من اليسار إلى اليمين
    ترقيم الفقرات
    تنقيط الفقرات
    إزاحة الفقرات للداخل بعيداً عن الهامش
    إزاحة الفقرات للخارج فى اتجاه الهامش
  9. المساطر Rulers

  10. يوجد داخل إطار البرنامج Word مسطرة أفقية تعلو المستند وأخرى راسية على جانب المستند. ووظيفة المساطر هي توضيح الأبعاد بوحدة القياس المختارة وذلك كي يمكن إتخاذ اللازم فيما يتعلق بابعاد المستند .. اي أنها لمساعدة المستخدم في مراقبة أبعاد المستند مثل الهوامش وأبعاد المساحة المستخدمة للكتابة و الشكل النهائي للمستند وما إلى ذلك.

  11. النافذة النشطة Active Window

  12. هى الجزء الذى سيتم كتابة المستند فيه وتحتوى نقطة الإدراج Insertion Point وهى النقطة التى توضح موضع الكتابة وهى عبارة عن مؤشر يومض بشكل دائم .

  13. سطر الحالة Status Bar

  14. يسمى أيضاً سطر المعلومات Info Bar وهو السطر الذي يستقر في قاع نافذة البرنامج ويعرض بإستمرار معلومات عن المستند الحالي مثل رقم الصفحة و عدد الصفحات و رقم السطر الحالي ورقم العمود الحالي و لغة الكتابة وغير ذلك .ز اي أنه يعطي معلومات عن وضعية المستند الحالية وهو مفيد جداً للمستخدم لما يحتويه من معلومات يحتاجها المستخدم طيلة تحريره للمستند.

التعامل مع المستندات (Documents)

  1. إنشاء وثيقة جديدة

  2. يمكنك إنشاء مستند جديد عن طريق النقر على رمز مستند جديد من سطر الأدوات .
    كما يمكنك إنشاء ملف جديد بإتباع الخطوات التالية :

    NEW (جديد) (ملف) FILE

    ثم النقر على رمز مستند فارغ ثم الضغط على زر موافق.

  3. حفظ وثيقة لأول مرة

  4. يمكنك حفظ مستند جديد عن طريق النقر على رمز حفظ من سطر الأدوات. كما يمكنك حفظ ملف جديد بإتباع الخطوات التالية : Save as( حفظ بأسم) ( ملف) FILE ولتخزين المستند الحالي افتح قائمة ملفFile وانقر على الأمر حفظ بأسم Save as (Save as File ).
    لتحصل على الإطار التالي : 

    • بعد أن يظهر لك مربع الحوار اكتب اسما للملف في الخانة المحددة لذلك.
    • حدد المجلد الذي تريد التخزين فيه (يمكنك التخزين على أي مجلد وعلى أي قرص ثابت أو مرن).
    • اضغط على زر حفظ ليتم حفظ المستند بالاسم المطلوب والمكان المطلوب .
  5. الفرق بين حفظ وحفظ بأسم Save و Save As

  6. عندما تفتح قائمة ملف File لتختار الأمر حفظ بأسم Save as ستجد معه أمر آخر وهو حفظSave و لكي لا تحتار أيهما تختار فاعلم أن الأمر حفظ بأسم يستخدم لتخزين الملف بإسم معين أي تختاره في حالة تريد تحديد اسم للملف أما الأمر حفظ فهو يستخدم لتخزين الملف فقط ، فإذا كان الملف لا زال بإسمه الإفتراضي document1 مثلاً ، فإنه يفطن لذلك ويطلب منك تسميته بواسطة نفس الإطار الخاص بالأمر حفظ بأسم Save as أما إذا كان الملف قد تم تخزينه بإسم من قبل فإن الأمر حفظSave يقوم بتخزين التغييرات التي تمت على الملف فقط ولا يهتم بموضوع اسم الملف. كي لا تتحير بين الأمرين .. استخدم دائماً الامر حفظSave ما لم تريد أن تخزن الملف بإسم آخر في اي وقت تشاء.

  7. طريقة تخزين وثيقة سابقة

  8. بعد أن يتم فتح الوثيقة المطلوبة قم بإجراء التعديلات المطلوبة عليها ثم اختر الأمر حفظ من قائمة ملف لن يظهر لك أي مربع حوار في هذه الحالة إلا إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تخزن فيها هذا المستند.
    كما يمكنك الضغط على رمز حفظ (يظهر على شكل قرص مرن) من شريط الأدوات للحصول على نفس النتيجة السابقة .- إذا كنت تريد تخزين نفس الملف ولكن باسم آخر (مع بقاء الملف الأصلي) يمكنك اختيار الأمر حفظ باسم ثم كتابة الاسم الجديد والضغط على زر حفظ.

  9. طريقة فتح وثيقة موجودة – فتح المستند Open a document

  10. فتح ملف يعني تحميله من وسيلة التخزين المخزن بها ولتكن القرص الصلب مثلاً إلى ذاكرة الكمبيوتر وظهوره أمامك في إطار برنامج معالج الكلمات ” Word” كما كان بالضبط آخر مرة خزنته بها. ولفتح أحد المستندات المخزنة نقوم بفتح قائمة “File” و ننقر الأمر فتح “Open” وهو بالمثل سيظهر لنا إطار فتح ملف ” Open” الذي يظهر في الصورة التالية:

    داخل هذا الإطار يمكنك تحديد المجلد الذي يوجد فيه الملف المراد فتحه ثم تحديد الملف نفسه من ضمن الملفات المعروضة وهنا تتضح ضرورة أن تنظم ملفاتك عند تخزينها كي يمكنك معرفة مكانها عند فتحها … عموماً هذه مشكلتك .. بعدما تختار الملف المراد فتحه .. انقر على الزر فتح ” Open ” لفتح الملف .
    الأداة الزرفتح ” Open ” الموجود في شريط الأدوات القياسية “Standard “يؤدي نفي الغرض ، انقر عليه فيظهر إطار فتح الملف.

  11. الانتقال والتحرك داخل النص

    نحتاج بالطبع للانتقال من كلمة لكلمة ومن سطر لسطر ومن صفحة لصفحة وما شابه. و لعمل ذلك وجدت بعض المفاتيح على لوحة المفاتيح لتساعدنا في ذلك وتسمى مفاتيح الحركة وهي:

    • مفاتيح الأسهم أعلى، وأسفل، ويمين، ويسار وتستخدم للانتقال الى سطر أعلى أو أسفل أو حرف لليمين أو حرف لليسار.
    • مفاتيح الأسهم مع المفتاح Ctrl للانتقال لبداية السطر التالي أو بداية السطر السابق في حالة مفتاحي اسفل وأعلى على التوالي أو للانتقال للكلمة السابقة أو الكلمة التالية في حالة المفتاحين اليمين و اليسار على التوالي. أي إذا ضغطت مفتاح Ctrl مع السهم الذي يشير إلى اليمين ستنتقل إلى بداية الكلمة السابقة والعكس مع السهم اليسار.
    • مفتاح Home : للإنتقال لأول السطر الحالي.
    • المفتاح Home مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى أول المستند.
    • المفتاح End : للإنتقال لآخر السطر الحالي.
    • المفتاح End مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى آخر المستند.
    • المفتاح Page Down : للإنتقال صفحة الى أسفل ( صفحة بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية).
    • المفتاح Page Up : للإنتقال صفحة الى أعلى ( صفحة بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية).
    • المفتاح Page Down مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية الصفحة التالية.
    • المفتاح Page Up مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية الصفحة السابقة.

الجداول Tables

يتم تكوين الجدول عند تقاطع خطوط رأسيه تسمى الأعمدة columns وخطوط أفقيه تسمى الصفوف rows ويطلق على المستطيلات الواقعة بين الأعمدة والصفوف بالخلايا cells يتميز برنامج وورد Word بسهوله إنشاء الجدول وتداول البيانات فيها. ولإنشاء جدول:

  • إترك سطرا خاليا بالضغط على مفتاح الإدخالEnter فى المكان المطلوب بالصفحة.
  • أفتح قائمه جدول Table .
  • إختر الأمر إدراج جدول Insert Table ستظهر نافذة باسم ادرج الجدول Insert Table.
  • Insert table
  • تحديد عدد الصفوف والعمدة بالجدول والضغط على زر OK.

إدراج صوره

يمكن إدراج صوره من فهرس الصور clip Art داخل الملف وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. حرك نقطة الإدراج الى المكان المطلوب إدراج الصورة فيه.
  2. افتح قائمة إدراج Insert .
  3. إختر الأمر صورة Picture / ثم Clip Art.
  4. Clip Art
  5. ستظهر نافذة باسم ادرج قصاصة فنية Insert ClipArt.
  6. Insert ClipArt
  7. إختر قصاصة فنية clip Art نوع مجموعة الصور (خلفيات- حيوانات- اعمال-اشكال-افراد- الخ) إختر الصورة المطلوبة من الصور المعروضة بالجهة اليمنى ثم اضغط إدراج insert .
About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.